fbpx

مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية

مسجد الفتاح العليم هو أحد مساجد العاصمة الإدارية الجديدة في مصر الذي يتميز بطراز معماري إسلامي حديث. يقع المسجد  “الفتاح العليم” على مدخل العاصمة الإدارية على الطريق الدائري الأوسط،  بدأ إنشاؤه  في 6  يناير 2017 وافتتح في 6 يناير 2019. وفي الوقت نفسه، 

المسجد هو مدخل العاصمة الإدارية على الطريق الدائري الأوسط ويبعد ساعة عن القاهرة. 

إنه مبنى جميل به مئذنة شاهقة في الوسط. المسجد مفتوح من شروق الشمس إلى غروبها، لذا فهو مكان رائع للزيارة إذا كنت تبحث عن مكان للصلاة أثناء سفرك. قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالإشراف على بنائه قام المهندسون الاستشاريون العرب بتقديم استشارات انشائية 


مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية

المقاولون المنفذون مسجد الفتاح العليم هم:

المقاولون العرب: لبناء المسجد و المأذنة و السور و المرافق

علي حمامة:  لعمل الاعمال الخشبية

ابناء حسن علام: لإنشاء الطرق

النساجون الشرقيون: لعمل السجاد

كريستال عصفور:  لعمل النجف 

اكسبريس: لعمل المزروعات و المناظر الطبيعية 


مسجد الفتاح العليم بالعاصمةوصف مسجد الفتاح العليم :

 

أقيم المسجد على مساحة 106 فدان. ما يقرب من 2 فدان (8600 متر مربع) هي المساحة الإجمالية لمبنى المسجد و 7000 متر مربع مخصصة للصلاة في الهواء الطلق. ويوجد أسفل المبنى “بدروم” به مصلى يومي، و “مسجد صغير” لغرف الرجال والنساء لتحفيظ القرآن، وأماكن للوضوء، ومكتبة، ومكاتب إدارية. باقي المساحات الخارجية مخصصة للمباني والطرق وتنسيق الحدائق.

 

يمكن أن يستوعب المسجد حوالي 17000 مصل. تبلغ مساحتها 6500 متر مربع في الطابق الأرضي للمصلين للتجمع في المحكمة الرئيسية، و 1200 متر مربع في الطابق الأول لمصلى السيدات، و 7000 متر مربع في الهواء الطلق. كما يوجد بالمسجد 4 مآذن بارتفاع 95 متراً ويعلوه 21 قبة مختلفة الأحجام. القبة الرئيسية للمسجد هي أكبر قبة مسجد في مصر وأفريقيا. كما أنها موطن لعدد من 4 قباب ثانوية أصغر من القبة الرئيسية. كما توجد 6 قباب صغيرة تقع بالقرب من المداخل وقاعات المناسبات بالإضافة إلى 10 قباب أخرى تقع فوق الجدران الخارجية.

 

للمسجد 6 مداخل و مدخلان جانبيان لمصلى السيدات في الطابق الأول “الميزانين”. كما يوجد بالمسجد مسار للمراسم الجنائزية بطول 408 متر وعرض 28 متر لإقامة الجنازات الرسمية. وهي مجهزة بصروح عملاقة لبداية ونهاية المسار وكذلك صروح على جانبي المسار. يضم المسجد مبنيين من بينهم 7 قاعات مناسبات تقع على جانبي المسجد تتسع لـ 2440 فردًا.

 

افتتح رئيس جمهورية مصر العربية، عبد الفتاح السيسي، ومحمود عباس رئيس دولة فلسطين، المسجد في 6 يناير 2019. تم افتتاح المسجد بالتزامن مع افتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة. وأقيمت هناك أول صلاة جمعة يوم 11 كانون الثاني / يناير 2019، وألق خطبتها الشيخ أسامة الأزهري.