fbpx

كيفية شراء عقار تحت الإنشاء

شراء عقار تحت الإنشاء

  كيفية شراء عقار تحت الانشاء؟  سؤال يشغل بال المهتمين بمجال الاستثمار العقاري 

قد يكون شراء عقار تحت الانشاء محفوفًا بالمخاطر، حيث أن المشتري عرضة للخداع والاحتيال. يمكن أن يحدث هذا عند شراء شقة ملكية غير موجودة أو قد يكون المنتج النهائي مختلفًا عما تم الاتفاق عليه. يجب أن يكون العقار متاحا للشراء لتجنب أي تعقيدات.


اهم البنود التي يجب ان تتوفر في عقد شراء شقة تمليك تحت الانشاء 

لشراء شقة ملكية قيد الإنشاء، ستحتاج إلى وضع البنود التالية: 

  1. يجب أن يبدأ العقد بيوم وتاريخ التوقيع على العقد  متبوعًا ببيانات المشتري و البائع يجب تضمين اسم المشتري ومهنته وجنسيته ومحل إقامته لكلا الطرفين.
  2. يجب كتابة بند يتفق فيه الطرفان باهليتهم للتوقيع على العقد ويجب كتابة مقدمة تتضمن: يذكر أن الطرف الأول، البائع، يمتلك قطعة أرض شاغرة معدة للبناء مع ذكر مساحتها وموقعها. باسم الشارع والحي الذي تنتمي إليه والمحافظة وما يحدها. والأرض هي إحدى الحدود الأربعة. ثم يذكر صاحب الأرض بعدها أنه حصل على رخصة لبناء مبنى سكني على كامل مساحة الأرض المشار إليها.
  3. يتم ذكر التمهيد السابق في البند الأول كجزء مهم من العقد وهو جزء حيوي منه. تنطبق عليه جميع أحكامه، بما في ذلك الأولية.
  4. ينص البند الثاني من هذا العقد على أن الطرف الأول( البائع)، بيع للطرف الثاني (المشتري)، الذي قبل تلك الشقة بذكر رقم الشقة و الطابق الذي تقع فيه.تحتوي الشقة في العقار المملوك للطرف الأول وتبلغ مساحتها الإجمالية.
  5. البند الثالث يشمل المبلغ الإجمالي المتفق عليه وكيف يقسم. و يكون  بذكر الدفعة الأولى و المبلغ المتبقي المستحق على المشتري و مقدار الأقساط الذي سيوزع عليها. كما يتم ذكر تاريخ استحقاق القسط الأول الذي يتم تأكيده بإصدار إيصال بهذا الخصوص.
  6. يتضمن البند الرابع إقرار البائع بالطريقة التي أصبحت بها الأرض سواء عن طريق شراء الميراث وما إلى ذلك، وبأن البائع جاد في البناء على الأرض. يجب اعتبار المباني الموجودة على الأرض مملوكة للبائع، وهو على استعداد لاستثمار أمواله في هذا المشروع.
  7. في البند الخامس، يكون تأكيد على التزام البائع والمشتري بدفع الأقساط وتسليم الشقة في تاريخ محدد.
  8. ينص البند السادس في الاتفاقية المبرمة بين المشتري والبائع على أنه يحق للمشتري الحصول على حصة من المرافق والإجراءات المشتركة للمبنى، بالإضافة إلى نسبة من مساحة الأرض تعادل مساحة الشقة المتفق عليها.
  9. البند السابع هو تأكيد من البائع بأنه لم يتصرف مسبقًا في الشقة المتفق عليها بأي طريقة قانونية.
  10. البند الثامن، يذكر أن المشتري مسؤول مسؤولية كاملة عن جميع المستحقات القانونية على الشقة، بما في ذلك الضرائب والرسوم، من تاريخ استلام الشقة.
  11. وفي  البند التاسع التزام الطرف الأول بنقل الملكية وما يترتب على ذلك من آثار.
  12.   عاشراً: يذكر في العقد أن الطرفين يتفقان على الوفاء بالتزاماتهما وتعويض كل منهما الآخر عن أي مخالفة للعقد‘  وإذا خالف أحد الطرفين الجزء الخاص به من الاتفاقية، يعتبر العقد باطلاًن إذا لم يمتثل أي من الطرفين لالتزاماته التعاقدية، فقد يخضع لإجراءات قانونية، يتم إلغاء الاتفاقية دون تقديم إشعار، ولا يتم تعويض أي من الطرفين.
  13. في البند الحادي عشر في حالة الخلاف بين الطرفين يذكر اسم المحكمة المختصة.
  14. بعد قراءة العقد، قم بعمل نسختين لكل طرف و نسخة واحدة موقعة من قبل كل طرف.

 


قبل الشراء تأكد من الآتي :

 

  • للتأكد من حصولك على أفضل صفقة على شراء العقارات الخاصة بك التحقق من صحة الأوراق التي تثبت أن العقار في السجل العقاري.
  •  التحقق من صحة الأوراق العقارية وتصاريح البناء
  • التحقق من الشركة المتعاقدة. 
  • فحص الممتلكات من قبل مهندس للتأكد من أنه في حالة جيدة قبل التوقيع على أي شيء
  • فاحرص على استشارة محامٍ عند كتابة العقود وتأكد من أن جميع البنود ملزمة قانونًا للبائع.
  • مهما كانت الإغراء، لا تشتري شقة بدون تصريح بأي شكل من الأشكال. يعد شراء شقة بدون تصريح أمرًا غير قانوني ويمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.
  • تأكد من شراء عقار به عدادات مياه وكهرباء قبل شرائه
  • هل الشركة المسؤولة عن العقار معروف عنها أنها تتمتع بخدمة عملاء جيدة، أم أن هناك الكثير من الشكاوى بشأنها؟
  • هل الأوراق القانونية لنموذج العقار مثل الأرض والشقة مسجلة في السجل العقاري؟ أولاً، تأكد من حصولك على نسخة مصدقة من جميع المستندات القانونية. ثم استشر محاميا.
  • قبل التوقيع على أي شيء، من المهم قراءة شروط العقود بعناية والتأكد من تنازل البائع عن أي عدادات مياه وكهرباء وغاز في عقد منفصل خلال شهر العقار.
  • في حالة شراء عقار من الورثة، يجب إرفاق إشعار الإرث ويجب أن تكون جميع التوقيعات موجودة في العقد.