fbpx

طرق و محاور التجمع الخامس

8

القاهرة الجديدة مدينة بها العديد من الطرق السريعة والطرق الفرعية من أجل تسهيل الحركة وربطها بجميع المدن والأحياء الأخرى داخل حدودها مثل مدينة نصر  و مصر الجديدة و المقطم والهضبة الوسطى وكذلك العاصمة الإدارية الجديدة و مدينتي

  • شمالاً طريق السويس.
  • شرقاً طريق الدائري الأوسطي.
  • جنوباً طريق العين السخنة.
  • غرباً الطريق الدائري ومحور المشير طنطاوي NA.

القاهرة الجديدة بها شبكة كبيرة من الطرق والمحاور الرئيسية  والفرعية التي تربط الأحياء ببعض أهمها:

(التسعين الجنوبي – التسعين الشمالي – محور محمد نجيب – محور طلعت حرب محور جمال عبد الناصر – محور الأمل – محور مصطفى كامل – محور يوسف السباعي – محور أحمد شوقي – محور عباس العقاد – محور السادات – محور النصر “محور النوادي” – محور طه حسين – محور نجيب محفوظ – محور 79 “ميدان الحمد” – شارع اخناتون)

طريق الدائري الأوسطي:

الطريق الدائري الأوسط هو طريق محيطي حول طريق الدائري القاهرة الكبرى ، ويحيط به الطريق الدائري الإقليمي. تمثل الطرق الثلاثة في النهاية ثلاث حلقات حول المدينة ،

يمتد الطريق 10 كيلومترات في اتجاهين ويبلغ عرضه 23 متراً. كما أن لديها ثلاثة ممرات في كل اتجاه ،  يعد الطريق الدائري الأوسط إضافة مهمة لتسهيل حركة المرور داخل القاهرة ، وتقليل المسافات على الطريق الدائري للقاهرة الكبرى وطريق الأوتوستراد.

طريق الدائري الإقليمي:  

يعد الطريق شريانًا رئيسيًا في القاهرة الجديدة  ويبلغ طوله 400 كيلومتر.  يتمثل دورها الأساسي في ربط الطرق السريعة الرئيسية بعيدًا عن القاهرة .

طريق السويس:

يبدأ الطريق غربا بالقرب من القاهرة عند تقاطع الطريق الدائري ويمتد شرقاً إلى مدخل مدينة السويس ضمن نطاق محافظة القاهرة. يمر الطريق بعدة مدن رئيسية منها القاهرة الجديدة ، مدينتي ، الشروق ، بدر ، العاصمة الإدارية الجديدة ، ويتقاطع مع عدة طرق رئيسية: الطريق الدائري (المركزي) ، الطريق الدائري (الإقليمي) ، محور 30 يونيو ، وطريق نفق الشهيد أحمد حمدي. يشتمل الطريق على العديد من المعالم الرئيسية مثل مطار العاصمة الدولي و منطقة هايكستب العسكرية .

طريق القاهرة السويس الصحراوي وطريق القاهرة السويس الصحراوي هو طريق يربط العاصمة المصرية القاهرة بمدينة السويس عند مدخل قناة السويس. يبلغ طول الطريق 106 كيلومترات وتديره الشركة الوطنية لإنشاء وتطوير الطرق. يحتوي الطريق على ستة حارات مرورية ، وثلاث حارات مخصصة للسيارات ، وثلاث حارات مخصصة للنقل الثقيل ، حتى تقاطعها مع الطريق الدائري الإقليمي. ثم تتحول حركة المرور إلى أربعة حارات للسيارات ومسارين مخصصين للنقل حتى دخولها إلى مدينة السويس

تضمن تطوير طريق القاهرة / السويس إنشاء عدد من الكباري على النحو التالي:

  • كوبري الجيش.
  • كوبري جاردينا.
  • كوبرى الفريق صفى الدين
  • كوبري تقاطع طريق القاهرة / السويس مع الطريق الدائري. 
  • كوبري تقاطع طريق القاهرة / السويس مع محطة النقل الجماعي. 
  • كوبري حديقة الأسرة.
  • كوبري القاهرة الجديدة.
  • كوبري الشروق.

طريق العين السخنة:

طريق القاهرة – العين السخنة (القطامية ) طريق يربط بين العاصمة القاهرة ومدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر. يبلغ طول الطريق حوالي 88 كم ويمكن أن يدعم ستة حارات مرور للسيارات ومسارين للنقل الثقيل. تتم إدارتها من قبل الشركة الوطنية لإنشاء وتطوير الطرق ، لذا فهي دائمًا في حالة جيدة.

يبدأ الطريق عند تقاطع مع الطريق الدائري بالقاهرة ويمتد شرقاً حتى يتقاطع مع طريق العين السخنة – الغردقة داخل السويس. يمر عبر مدينتين رئيسيتين ، العاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة الجديدة ، و  يتقاطع مع عدة طرق رئيسية. الطريق الدائري (المركزي) ، الطريق الدائري (الإقليمي) ، محور 30 يونيو ، و طريق هضبة الجلالة .

محور المشير طنطاوي:

المحور هو الطريقة المثلى لنقل حركة المرور من داخل مدينة نصر  إلى مدينة القاهرة الجديدة.

يربط المحور القاهرة الجديدة ومدينة نصر والطريق الدائري. تم افتتاحه في مايو 2012 باسم محور NA  ، وتم تغيير اسمه لاحقًا في نوفمبر 2012 لتكريم المشير طنطاوي.

التسعين الشمالي:

يعتبر شارع التسعين الشمالي بالتجمع الخامس أحد المحاور المركزية الرئيسية بالمدينة. يمتد بالتوازي مع شارع التسعين الجنوبي .

يبدأ طريق التسعين الشمالي بعد كايرو فستيفال سيتي مول وداون تاون مول ، مروراً بمنطقة أكاديمية الشرطة الجنوبية وحي الياسمين وحي البنفسج والمستثمرين الشماليين قبل الوصول إلى بيت الوطن وطريق السويس.

يوجد في شارع التسعين الشمالي مجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية ، بالإضافة إلى اشهر  المولات التجمع الخامس  .

التسعين الجنوبي:

يعتبر شارع التسعين الجنوبي بالتجمع الخامس هو المحور المركزي للقاهرة الجديدة ، ويمتد بطول إجمالي 23 كيلو مترًا. سمي هذا الشارع بعرضه – 90 مترًا – وهو جزء مهم من المجتمع.

يبدأ الطريق في نهاية طريق المشير طنطاوي NA  بالقرب من الطريق الدائري ، مروراً بمنطقة الشويفات ، والأحياء ، ومنطقة النرجس الجديدة  ، ثم منطقة المستثمرين الجنوبية حتى منطقة اللوتس. ثم يتبع طريق التسعين الشمالي إلى طريق الإسماعيلية طريق التسعين الجنوبي الذي يقع بالقرب من طريق العين السخنة.

يعتبر شارع التسعين من الشوارع المزدحمة في التجمع الخامس ، حيث أنه موطن للعديد من الأنشطة الشعبية مثل المشي لمسافات طويلة والترفيه. كما يرتاد الشارع العديد من الشركات العالمية والمحلية والبنوك والمولات والمحلات التجارية الشهيرة وكذلك المؤسسات التعليمية مثل الجامعات والمدارس والعديد من المستشفيات والمراكز الطبية

محور محمد بن زايد:

يعد محور محمد بن زايد أحد المشاريع التي أنشأتها هيئة التخطيط العمراني كجزء من خطة الدولة لتطوير المواصلات والاتصالات في القاهرة الجديدة. نظرًا لأنه المحور الرئيسي الذي يربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة ، فإن هذا المشروع مهم لنمو المدينة. يحد المحور من الشمال الحي السادس والحي الثامن في بيت الوطن ، ومن الجنوب سيتي جيت ، ومن الغرب منطقة اللوتس ، ومن الشرق العاصمة الإدارية الجديدة.

محور محمد نجيب:

محور محمد نجيب ، الذي يمتد لمسافة 13 كيلومترًا ، في القاهرة الجديدة من طريق السويس إلى طريق العين السخنة. يمر طريق العين السخنة بالطريق الدائري الأوسط الخاضع لسلطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

يربط طريق السويس شمالاً، بالطريق الدائري الأوسطي جنوباً، حيث تم توسعة الطريق ليصبح 5 حارات مرورية بكل اتجاه

محور طلعت حرب:

يربط محور طلعت حرب، أحد أبرز محاور مدينة القاهرة الجديدة، التجمع الثالث بالتجمع الخامس ؛ من ميدان فاطمة الشربتلي إلى إسكان الشباب بالتجمع الثالث، والذي يتم ربطه حاليًا بطريق العين  السخنة القديم .

وقد تم تفجير الجبل الذي يبلغ طوله 3 كيلومترات ليربط المحور بطريق العين السخنة الجديد.

ويعد محور طلعت حرب دليلاً على دور الدولة وجهاز مدينة القاهرة الجديدة ؛ في تطوير للخدمات التنموية، بالإضافة إلى إنشاء محاور عدة لفتح المسارات وتطوير الطرق التي تساعد علي فتح الاستثمار وتعكس مصالح المواطنين والمصالح. الدولة .

محور جمال عبدالناصر:

تربط الطرق الحالية نفق الجولف وميدان أرابيلا بالقاهرة الجديدة. و يخدم هذا الطريق عددًا كبيرًا من المواطنين، حيث يعد محور جمال عبد الناصر من أهم محاور القاهرة الجديدة.

محور الأمل:

يربط محور الأمل شارع التسعين الجنوبي  ومحور جمال عبد الناصر بكمباوند القطامية هايتس وغرب جولف وفندق تريومف.

 محور الأمل هو الطريق الذي يفصل بين منطقة الشويفات بالتجمع الخامس .

محور مصطفى كامل:

يربط المحور التسعين الشمالي  ومحور يوسف السباعي ومحور عباس العقاد. .يعتبر هذا المحور من أهم مداخل التجمع الأول ويربط التجمع الأول بالتجمع الخامس.

محور يوسف السباعي:

يعتبر محور  يوسف السباعي من أهم محاور القاهرة الجديدة. يمتد بالتوازي مع طريق السويس الرئيسي. المحور له 4 مداخل (مدخل الميراج- مدخل حديقة الاسرة – مدخل الرحاب – مدخل بيت الوطن ).

محور عباس العقاد:

يبدأ محور عباس العقاد من ميدان أنور السادات وينتهي عند محور السادات، مروراً بفندق رينيسانس كايرو ميراج سيتي، وصولاً إلى محور نجيب محفوظ الذي يمتد إلى الطريق الدائري.

تتضمن خطط سلطات القاهرة الجديدة لعام 2022 تنفيذ منشأة محور يوسف سباي،

محور السادات:

يبدأ محور السادات من الطريق الدائري، ويمر بأكاديمية الشرطة، حي الياسمين، ثم البنفسج، ثم حي المستثمر الشمالي، ويمر بأفضل المناطق السكنية مثل باتيو جولدن هايتس أكاسيا آند فلاورز بارك والرحاب، وينتهي على يربط محور النادي (محور النصر) محور السادات بطريق التسعين الشمالي.

يحد محور السادات مجمع الرحاب من الجنوب.

يتقاطع محور السادات مع محور مصطفى كامل ومحور أحمد شوقي ومحور محمد نجيب.

محور أحمد شوقي:

يبدأ محور أحمد شوقي عند 90 درجة شمالاً، بعد مجتمع البنفسج مباشرة، عبر محور السادات، حتى محور عباس العقاد، ويمتد حتى محور يوسف السباعي.

يفصل محور أحمد شوقي مجتمع البنفسج عن مجتمع الياسمين في المؤتمر الأول.

وهذا المحور يوازي محور مصطفى كامل ومحور محمد نجيب ومحور التحرير.

محور النصر (محور النوادي):

يبدأ محور النوادي عند تقاطع محور السادات مع طريق مدينة الرحاب التجاري الشرقي ويفصل بين منطقة امتداد المستثمرين الشمالية وامتداد الرحاب حتى شارع التسعين الشمالي، مروراً بحي اللوتس الذي يضم أفضل وأهمها. نوادي رياضية مهمة مثل نادي بلاتينيوم و رويال كلوب و وادي دجلة ، سمي بهذا الاسم لأنه يقع حول أهم الأندية الرياضية، بالإضافة إلى أفخم المناطق السكنية.

محور 79:

يعتبر المحور 79 من أهم محاور التجمع الخامس ابتداء من شارع اخناتون   مرورا بالحين الثاني والثالث حتى ميدان مسجد فاطمة الشربتلي ثم حى عمارات النرجس وانتهاء بمحمد. محور نجيب وجمال عبد الناصر.

محور محمد فريد:

محور محمد فريد هو المحور الذي يفصل بين الحي الرابع  و الخامس في التجمع الخامس.

يبدأ المحور من المحور 79، ويمتد إلى محور جمال عبد الناصر، وينتهي عند القطامية هايتس .

محور سعد زغلول:

يبلغ طول المحور 8 كيلومترات وهو شريان الحياة والتطور الرئيسي لسكان التجمع الثالث والطريق الدائري الذي يربط بالتجمع الثالث.