fbpx

الإجراءات القانونية لتوقيع عقد شراء

الإجراءات القانونية عند توقيع عقد شراء

الفرق بين صحة التوقيع و صحة النفاذ و التسجيل بالشهر العقاري و التنازل بالجهاز

يقع الكثير منا في ارتباك تام عند شراء عقار  (سواء كان منزلًا أو شقة أو قطعة أرض)  لعدم وضوح كل ما يتعلق بالإجراءات القانونية اللاحقة لعقد البيع وفي هذا المقال نذكر بعض هذه الإجراءات


دعوى صحة التوقيع:

دعوى صحة التوقيع هي دعوى مرفوعة لإثبات توقيع البائع على عقد البيع، لكنها لا تنقل الملكية من البائع إلى المشتري، بل هي طلب المشتري من البائع لإثبات صحة التوقيع.


دعوى الصحة والنفاذ:

إنها دعوى قضائية تمتد فيها سلطة المحكمة لمراجعة موضوع العقد و نطاقه وتنفيذه، وتهدف إلى الوفاء بالتزام البائع بنقل الملكية إلى المشتري في السجل العقاري والحصول على حكم التسجيل. . وتأثير عقد البيع أقوى بكثير من تأثير عقد البيع تتضمن دعوى أثر التوقيع إنشاء حق البيع والتصرف فيه وتنفيذه، لذا فهي تختلف عن دعوى صحة التوقيع، وهذه الأخيرة ليست سوى دعوى حماية، والغرض الرئيسي منها هو فقط صحة توقيع البائع، وهي كذلك. لا تتعارض مع صحة توقيع البائع. عقد أم لا.


التسجيل بالشهر العقاري:

عند تسجيل عملية بيع في السجل العقاري، يجب على كل من المشتري والبائع الذهاب إلى الشهر العقاري ليقوم البائع بالتوقيع أمام موظفي الشهر العقاري، ولكن إذا كان لدى البائع عقد غير مسجل أو رفض الذهاب إلى السجل العقاري ، يجب على المشتري  رفع دعوى قضائية، بحيث يتم استكمال سريان عقد البيع والشراء وتنفيذه بمجرد تسجيله في الشهر العقاري.


التنازل في جهاز المدينة :

عند تخصيص الأرض المقام عليها العقار للمالك يتم اصدار وثيقة تسمى اخطار التخصيص وهذا الاخطار يوثق تخصيص الدولة للأرض لصالح المالك وبعد إنشاء العقار وبيع الوحدات واصدار عقود نهائية للوحدات يقوم المالك بنقل الملكية وعمل أخطار تخصيص جديد لملاك الوحدات بحصص واضحة في الأرض المقام عليها المشروع وهذا في حالة عدم وجود اية مخالفات أو مستحقات على المالك الأصلي قبل نقل الملكية والتنازل في هيئة المجتمعات العمرانية  



شركة أرتال للتطوير العقاري تضع كافة البنود التي تضمن حق عملائها

لمعرفة المزيد عن: شركة أرتال