fbpx

الأوراق القانونية لشراء عقار

ما هي الأوراق القانونية لشراء عقار ؟

الأوراق القانونية لشراء عقار

هناك بعض الخطوات التي يجب على الراغبين في شراء شقة تمليك اتباعها.
قبل شراء العقار، يجب إجراء معاينة للعقار للتأكد من المنطقة والمواصفات المتفق عليها.
بعد قبول الوحدة وفحصها والموافقة على قيمتها، يحق لك طلب الاطلاع إلى جميع مستندات البائع كتحقق من ملكيته.

اهم المستندات والأوراق القانونية

1- عقد البيع المسجل “العقد الأخضر”، سند الملكية هو أهم مستند ويحتوي على رقم الشهر وتاريخ الشهر. يمكن استخراجه من المكتب العقاري العام .
توجد عقود تكتب على الورق الأخضر “شبيهة للعقد المسجل”، وهى لا تعد عقدا مسجلا، وإنما هى عقود كتبت على تلك الأوراق وأخذ عليها خاتم النسر بصحة توقيع البائع.
نجد عند الاستعلام بمأمورية الشهر العقاري لا وجود لهذا العقد
2- عقد موقع من طرفيه وليس به أختام، وبالتالي لا يوجد حكم بصحة توقيع البائع عليه.  هذا عقد نموذجي للغاية ويمكن إتمامه بسهولة. لا يُنظر إليه على أنه عقد يثبت لملكية الوحدة.
3-   عقد البيع غير المسجل، وهو العقد الابتدائي الموقع بين أطرافه ومختوم بخاتم النسر.  وهذا لا يعنى أن الوحدة محل العقد مسجلة، وهذا الختم ليس سندا على تسجيل الوحدة لكنه لا يكلف مبالغ كثيرة
4- إيصالات المرافق مثل إيصال كهرباء ومياه وغاز وغيرها  “إن وجد”.
 أخذ صورة من كل ما ذكر وما قد يستجد كتراخيص البناء أو تسلسل الملكية بعقود أخرى.
 بعد الانتهاء من كافة الاستعلامات والتأكد من صحة المستندات سند الملكية ومن صحة تراخيص البناء للعقار وللوحدة محل التعامل يتم كتابة عقد البيع،
 ويتم ذكر فيه تسلسل الملكية، ضمان البائع بحيازته للوحدة وضمانه للعيوب الخفية، التي قد تظهر ووضع شرط جزائي لذلك ذكر الحدود الخاصة بالعقار والوحدة أيضا، وضع بند بالتزام البائع بتحرير توكيل للمشترى بالبيع لنفس وللغير وبالتعامل أمام كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية.
 ويجب أن  يتم الاتفاق على الذهاب الى مكتب الشهر العقاري لتحرير التوكيل من البائع بعد توقيع العقود ، وهذا التوكيل يغنى المشترى مستقبلا عن اللجوء إلى البائع حال قيامه بتسجيل الوحدة أو تعامله مع أي جهة حكومية (كهرباء – مياه – غاز – تليفون) فيمكنه نقل كافة ما سبق باسمه بموجب هذا التوكيل.